القائمة الرئيسية

الصفحات

الرخام: أناقة خالدة للمنزل كله

لا يكاد أي حجر طبيعي آخر له مظهر فاخر مثل الرخام. نبيلة وأنيقة ومناسبة بشكل مثالي لتلبية الاحتياجات التمثيلية ، تم استخدام الرخام لأكثر من 2000 عام لبناء وتأثيث المنازل والكاتدرائيات والقصور. لكن يمكن للرخام أن يفعل أكثر من مجرد بلاط وألواح أرضية وعتبات نوافذ - يمكن استخدام الحجر بعدة طرق ومتوفر بألوان لا حصر لها. 



أي نوع من الصخور هو الرخام؟


الرخام حجر طبيعي مصنوع من كربونات الكالسيوم ، ويطلق عليه أيضًا كربونات الجير باللغة الألمانية. هذا يبدو غير مدهش في البداية بحيث لا يمكنك تخيل أن معظم تاج محل مصنوع من رخام بيانكو ، أليس كذلك؟ 

لكن ظهور الرخام هو قصة مغامرة علمية حقيقية تبدأ في المحيطات البدائية وتظهر قوة الطبيعة: لملايين السنين ، انزلقت الشعاب المرجانية الميتة والأصداف والنباتات قطعة قطعة إلى طبقات مختلفة من الأرض. عندما اقتربت المادة العضوية المكونة من ثلاث مواد كالسيت وأراغونيت والدولوميت من لب الأرض ، كان عليها أن تتحمل درجات حرارة شديدة الحرارة وكميات هائلة من الضغط وتتبلور حتى أصبحت رخامية.

في الأماكن التي انزلقت فيها النباتات وبلح البحر والشعاب المرجانية بعمق أقل في الأرض ، أي تلقت حرارة وضغطًا أقل ، تبلورت المادة بشكل أقل أو لا تتبلور على الإطلاق كما أنها أكثر سخونة. هذا الحجر الطبيعي الأصغر سنا يسمى أيضا الرخام. بكل بساطة لأنه حجر جيري جميل المظهر يمكن صقله. لأن: يفترض اللغويون أن اسم الرخام يأتي من الكلمات اليونانية "مارماروس" ("الصخور" ، "الحجر المكسور") و "مارميرين " ("اللامع" أو "المتلألئ"). وهذا ما يفسر أيضًا سبب تسمية الحجر الجيري المستخرج في الفرانكونية بالرخام: رخام جورا ، والذي يُطلق عليه أيضًا رخام تريشتينج بعد منطقة التعدين الخاصة به.


ما الفرق بين الرخام والجرانيت؟

الجرانيت أيضًا حجر طبيعي نقي يأتي من أعماق الأرض. ومع ذلك ، مثل الرخام ، فهو ليس مصنوعًا من الكربونات ، ولكن من الصخور النارية المزعومة ، والتي تسمى الميكا والفلسبار والكوارتز. أصل كلمة "جرانيت" يأتي من اللاتينية وتعني "الحبوب" عند ترجمتها. من هذا يمكننا أن نرى بالفعل أنه مقارنة بالرخام اللامع ، المصقول ، الناعم والصغر ، فهو حجر ذو حبيبات خشنة وخشن إلى حد ما وأقل حساسية بصريًا. عادة ما يكون أغمق قليلاً وأكثر نقشًا من الرخام - ولكن ليس بالضرورة مع لمعان أقل ، لأن الجرانيت يمكن أن يلمع أيضًا وليس نادرًا جدًا.


ما هي الألوان التي يمكن أن يمتلكها الرخام؟

الرخام النقي أبيض. بسبب أكاسيد المعادن في الأرض ، مثل الجرافيت والفحم والبيتومين والكلوريت ، يمكن أن يختلف لون الرخام من البني والأصفر والأحمر والوردي إلى الرمادي والأسود إلى الأخضر. الأمر نفسه ينطبق على الأوردة الدقيقة أو البقع التي تراها على الرخام - رخام الحجر الطبيعي الذي يجعله فريدًا جدًا. أحد أشهر أنواع الرخام الأسود يسمى نيرو ماركوينا  ويأتي من إسبانيا.


يمكن تصنيف لون رخام جورا بين الأصفر الفاتح والأزرق الرمادي. كما أنها غنية بالحفريات. هذا يعني أنه غالبًا ما يتم الحفاظ على الحيوانات بأكملها في رخام جورا ، والذي يظهر للضوء عند قطع الحجر الطبيعي أو صقله. ومن الأمثلة الشهيرة الأوبرا في كوبنهاغن. هناك يمكنك رؤية رأسيات الأرجل على واجهة جورا الرخامية. 


ما هي تكلفة الرخام؟


يمكنك الحصول على رخام حقيقي من حوالي 50 يورو للمتر المربع - معظم تجار التجزئة لديهم رخام يصل إلى حوالي 130 يورو لكل متر مربع في مداها. لكن بالطبع هناك ألواح رخامية باهظة الثمن. لا يتعلق سعر الرخام بنقاء أو جودة لوح الرخام فحسب ، بل يتعلق أيضًا بمدى الجهد الذي يجب بذله لقطع كتلة رخامية من المحجر ومدى بُعد محجر الرخام عنك. يمكن أن يصل فرق السعر إلى 30 في المائة في نفس منطقة التعدين. إن الرخام من كارارا (إيطاليا) ، المعروف بأبيضه النقي ، والذي يعد مناسبًا بشكل خاص لإنتاج التماثيل ، ليس دائمًا أغلى أنواع الرخام.


ما هو الرخام المستخدم؟

في زمن الإمبراطورية الرومانية ، كان استخدام الرخام مخصصًا للحكام: أروقة لا نهاية لها ، ومداخل رائعة ، وألواح رخامية في غرفة الطعام. ولكن تم استخدام الحجر الطبيعي أيضًا في بناء المعابد ، أو لاحقًا ، في بناء السلالم أو غرف المذبح أو كهوف الصلاة أو المنابر أو درابزين الشرفات الرائع في الكنائس والكاتدرائيات. ناهيك عن المقابر الرخامية الرائعة والمقابر العائلية التي تشكل صورة المقابر.

في الوقت الحاضر ، ومع ذلك ، فإن المواد النبيلة في متناول الجميع تقريبًا. لا توجد منطقة في المنزل لا تحتوي على منتج رخامي واحد على الأقل: الأنيق بالوعة الرخام لواحة العافية الخاصة فوق تلك الفاتنة الأرضيات أو ال كونترتوب المطبخ، جلوس رومانسيه رخامي وكذلك غير عادي أواني الزهور للحديقة وصولاً إلى الأشياء اليومية الأصغر مثل المصابيح أو مدافع الهاون أو الصحون. باختصار: الذهب الأبيض يعطي الروتين اليومي شيئًا معينًا.

هل لا يزال الرخام حديثًا؟

التأثير يعتمد على قوام الرخام - وإبداعك. يمكن أن يبدو الرخام باردًا وباردًا ، أو نبيلًا كلاسيكيًا أو حديثًا جدًا. بلاط رخام أسود ، مع أتدفئة تحت البلاط بما في ذلك ، على سبيل المثال ، توفير أساس أنيق لواحد حديث للغاية دوره المياهغالبًا ما تُستخدم المواد أيضًا لأسطح الطاولات - جنبًا إلى جنب مع أرجل خشبية وكراسي خشبية متطابقة ، إنها فكرة أثاث صالحة لكل زمان لزاوية الإفطار. يمكن أيضًا استخدام هذا الجدول كأساس لحوض غسيل أنيق في الحمام - يمكن دمج أحواض الغسيل المربعة الحديثة جيدًا مع هذا.

من المحتمل أن يكون الرخام الكلاسيكي في المنازل الألمانية هوالنافذة يجرى. بينما يوصي المصنعون بالحجر الرملي أو الكوارتز أو الجرانيت أو الأردواز للمنطقة الخارجية ، غالبًا ما يتم الرد على السؤال المتعلق بالمواد التي يجب استخدامها لعتبات النوافذ بالداخل بالرخام. حتى بدون الزهور والمنحوتات عليها ، فإن عتبات النوافذ الرخامية هي زخرفة للغرفة وتخلق أجواء راقية وخالدة.

بالمناسبة: هل تعلم أن معجون أسنانك أو أقراص الفيتامينات الخاصة بك يمكن أن تحتوي أيضًا على الرخام؟ كمادة كاشطة أو مكملات كالسيوم.



تنظيف الرخام: هكذا يعمل


الرخام في حد ذاته مادة متينة للغاية. ومع ذلك ، بمجرد ملامسته للحمض ، يصبح خطيرًا على المنتج الجيري. تتسبب الحمضيات والنبيذ والخل أو الأحماض الحادة الأخرى في إذابة الرخام غير المعالج أو الحصول على بقع قبيحة وباهتة. العديد من منتجات الرخام ، خاصة ل مطبخ أو الحمام ، في الوقت الحاضر مع واحد خاص رسم محمي. هذا لا يخلو من الجدل ، لأنه بالنسبة للبعض ضار جدًا بالبيئة ، بالنسبة للبعض الآخر لا يوفر الحماية الكافية ويفضل طرف ثالث تغطية كل شيء بطبقة بلاستيكية. شيء واحد يجب أن يكون واضحًا لك: إذا قررت سطحًا رخاميًا أو حوض غسيل رخامي ، فستلاحظ عاجلاً أم آجلاً علامات الاستخدام. حقيقة تم قبولها منذ فترة طويلة في دول مثل إيطاليا وفرنسا.

يمكنك تأجيل اثار الوقت بالعناية والتنظيف الصحيحين: 
 

  • لا يجب عليك تحت أي ظرف من الظروف تنظيف الرخام بمواد التنظيف الحمضية! العلاجات المنزلية مثل منظفات الخل وما شابه ، ولكن أيضًا العديد من المكونات في عوامل التنظيف التقليدية ، تدمر الرخام. للتنظيف ، استخدم فقط عوامل التنظيف المحددة من قبل الشركة المصنعة ، مثل حليب الرخام أو مجموعات العناية الأخرى. 
     
  • احذروا الماء! تأكد من أن علىكونترتوب المطبخ أو لا يوجد ماء على عتبات النوافذ. وإلا ستكون هناك بقع قبيحة ويمكن أن يصبح الرخام باهتًا في تلك المنطقة. يجب مسح أحواض الرخام بأسرع ما يمكن بعد غسل يديك.

تعليقات

التنقل السريع